Human Rights, News, The 14 Feb. Revolution in Bahrain هيهات يا خليفة, حقوق الانسان بني البشر

A Call for International Community to bear Responsibility to halt violations in Bahrain and grant Education for Detainees

alwefaq.net/cms/?p=41945

ألقى مرصد البحرين لحقوق الإنسان كلمة خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ29 المنعقدة في جنيف، اليوم الجمعة 19 يونيو 2015 كلمة بالتعاون مع مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب، سلطت الضوء على انتهاك السلطات في البحرين لحق التعليم بالنسبة للطلبة.

وقال رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان يوسف ربيع في الكلمة التي ألقاها، أمام المجلس، إن واحدة من اهم الانتهاكات التي تتورط فيها السلطات في البحرين هو انتهاك الحق في التعليم حيث يتحول التعليم الي مكان للقمع السياسي وقد اوضحت الإحصاءات الأخيرة للعام 2014 عن وجود 245 طالبا معتقلا علي خلفيات سياسية وهذا يترتب علية مصادرة نصيب هؤلاء المواطنين في الحق في التعليم .

ولفت إلى أن مهدي ابوديب وهو رئيس نقابة المعلمين البحرينية التي أحلتها السلطات في العام 2011 قد تم إدانته تعسفا بالسجن لمدة خمسة سنوات تبعا لإرائة السياسية ودورة المهني في المطالبة بحماية حقوق المعلمين والطلاب .اضافة الى جليلة السلمان التى تحصلت على جائزة دولية من دولة النرويج وهي مازالت مفصولة من عملها.

وقال ربيع: لقد حولت السلطات في البحرين مؤسسات التعليم ساحة للإنتقام من المطالبين بالديمقراطية والتغيير السياسي فمازال هناك معلمون معتقلون وأخرون مفصولون من وظائفهم ومازالت هناك إجراءات تطبقها السلطات غايتها الترهيب الأمني والتمييز الطائفي.

ولفت ربيع إلى ان حكومة البحرين قد وقعت علي اتفاقيات مع منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة لكنها من جانب أخر لاتولي هذة الاتفاقيات إحتراما ولاتلتزم بهذه الصكوك الدولية.

وأردف: سيدي الرئيس.. إننا نطالب مجلسكم الموقر التدخل لتمكين الطلاب المعتقلين من ممارسة حقهم في التعليم والزام حكومة البحرين بايقاف تجهيل فئة إنسانية تبعا لمعتقداتها الدينية والسياسية.

alwefaq.net/cms/?p=41934

قال جواد فيروز رئيس وفد مرصد البحرين لحقوق الإنسان الذي يُشارك في أعمال الدورة التاسعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف أن التهديدات التي عبّر عنها عدد أعضاء مايسمى بمجلس النواب في البحرين بشأن مطالبة السلطة بملاحقة النشطاء الحقوقيين المتواجدين في جنيف هي حلقة ضمن مسلسل الإستهداف الذي يمر به المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين، وأشار إلى إن تواجد الوفد مع بقية الحقوقيين البحرينيين و أصدقائهم من منظمات عربية وأجنبية في جنيف يأتي ضمن إطار الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها البحرين، والتي تُلزم السلطة بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان وليس إستهدافهم.

وعبّر فيروز عن استغرابه من المطالبة باستهداف الحقوقيين من قبل النائب الثاني بمجلس النواب في الوقت الذي يتواجد فيه أعضاء من المجلس “النيابي” لحضور ذات الجلسات، متسائلاً هل معنى الكلام أن المطلوب هو فتح المجال لأنصار السلطة فقط ليُمارسوا حقهم فيما يُحرم الآخرون؟! وقال بأن هذا التصريح يكشف عن جهله بآليات هيئات حقوق الإنسان ومهنيتها ومنها مجلس حقوق الإنسان، ناصحاً إياه بالإطلاع على الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها البحرين قبل أن يُورّط نفسه بهذه التصريحات المضرة للبحرين.

وأشار فيروز إلى أن مايشوه سمعة البحرين هو تورطها باﻻنتهاكات الجسيمة في مجال حقوق الإنسان، ﻻفتا إلى أنها الدولة اﻻولى التي يتم اخطارها بعدم استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان المشاركين في جنيف من قبل رئيس المجلس في دورات سابقة.

وقال فيروز أن المفروض من النائب الدفاع عن حقوق الضحايا من المواطنين والمطالبة بمحاسبة المتورطين في عشرات الانتهاكات الخطيرة مثل قتل المواطنين وتعذيبهم وهدم المساجد وغيرها، معتبراً تصريحه مؤشرا واضحا في عدم تمثيل هذا المجلس للشعب البحريني، مؤكداً أن استهداف النشطاء الحقوقيين بسبب مشاركتهم في جلسات مجلس حقوق الانسان في جنيف لو تم فإنه سيُقوّي موقفنا الحقوقي أمام الأمم المتحدة.

الى جانب ذلك أكد فيروز بان المنظمات الحقوقية البحرينية الموجودة في جنيف خاطبت رئيس مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية والمقررين الخاصيين المعنيين عن التهديدات التي وجهها عدد من نواب المجلس النيابي في البحرين للوفد الأهلي الحقوقي البحريني.

alwefaq.net/cms/?p=41941

قال السيد محمد صفا رئيس مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب بأن واحدة من أبرز إشكاليات الواقع الحقوقي في البحرين هي سياسة الإفلات من العقاب التي تُمارسها الحكومة البحرينية، واصفاً استمرارها في عدم محاسبة المتورطين في مقتل أعداد كبيرة من الشهداء منذ انطلاق الثورة حتى اليوم دليل على استعدادها لإرتكاب المزيد من الانتهاكات والقتل وتفويت الفرصة على محاسبتهم.

وأوضح صفا بأن عدم اتخاذ اجراءات جادة في هذا المجال يعني أن السلطة بمختلف مستوياتها متورطة في حماية المنتهكين لحقوق الإنسان، وهي مسؤولة وفقاً لهذا التصرف الممنهج أمام المجتمع الدولي؛ حيث دعا صفا المجتمع الدولي إلى الانتقال من مرحلة التصريحات وبيانات الإدانة إلى ممارسة المزيد من الخطوات العملية والجادة في سبيل معالجة الوافع الحقوقي على الأرض.

وعبر صفا عن استغرابه من إقرار السلطة بانتهاكاتها عبر تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، من دون اتخاذ أي خطوة عملية لتنفيذ توصياته المتعلقة بالتحقيق في قضايا القتل خارج إطار القانون، واعتبر أن نموذج اللجنة التي شكلت للتحقيق في قضية أول ضحيتين في الثورة وهما الشاب علي مشيمع والشاب فاضل متروك دون أن تخرج اللجنة بأي نتائج ترقى لمستوى محاسبة المتورطين في مقتل الضحيتين هو أحد النماذج الحية على أن السلطة غير جادة في عمليات المحاسبة أولاً، وتُمارس التضليل الإعلامي ثانياً، ومتورطة في جميع الانتهاكات بما فيها عمليات القتل ثالثاً.

alwefaq.net/cms/?p=41943

قال السيد خالد إبراهيم المدير المشارك لمركز الخليج لحقوق الإنسان بأنّ استمرار حكومة البحرين برفضها للسماح للمؤسسات الدولية وبضمنها الأمم المتحدة من القيام بزياراتهم الى البلد لمراقبة وضع حقوق الإنسان عن كثب انما يشكل طعنة كبيرة لالتزاماتها التي قطعتها للمجتمع الدولي ويؤكد ان لديها الكثير مما تحاول اخفائه ويشمل ذلك انتهاكات صارخة لحقوق المواطنين ومدافعي حقوق الإنسان والناشطين عموماً.

وقال ان ماحصل مؤخراً في سجن جو من انتهاكات ضد سجناء الرأي انما يمثل استمراراً لنمط ممنهج تم اقراره من السلطات البحرينية يهدف الى القضاء على حركة حقوق الإنسان حيث ان المدافعين والناشطين في البحرين هم حالياً أما في السجون يعانون من التعذيب وسوء المعاملة او انهم خارجها يواجهون محاكم كيدية او تهم ملفقة وحملات إعلامية تحريضية.

 

 

فاطما

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s